منتديات مينوش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهلا ً وسهلا
بقلوب ملؤها المحبة
وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة

منتديات مينوش


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام

avatar

الحمل
عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 29
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: تعريف المدينة المنورة   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:17 am

تعريف بالمدينة المنورة



هي مأوى ومثوى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) واسمها طيبة، وكانت تسمى قبل الهجرة بيثرب واشار الى ذلك القرآن الكريم في سورة الاحزاب الاية 13.
يرجع تأسيس المدينة الى عهود سحيقة في حياة امم انقرضت ، واقدم ذكر لها يرجع الى عهد المعينيين التي ازدهرت حضارتهم في الفترة مابين ( 1300 و630 قبل الميلاد) .
تقع المدينة المنورة وسط الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي 150كيلو متراً مربعاً.
وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي:
خط الطول 36 , 39 تسع وثلاثون درجة وستة وثلاثون جزءاً من الدرجة. خط العرض 28 , 24 أربع وعشرون درجة وثمانية وعشرون جزءاً من الدرجة.
وترتفع عن سطح البحر 625 متراً تقريباً، وتبعد عن مكة المكرمة 430 كم شمالاً، كما تبعد عن شاطئ البحر الأحمر بخط مستقيم 150 كم، وأقرب الموانئ منها ميناء ينبع البحر الذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها، ويبعد عنها 220 كم، وتبعد عن عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض 980 كم.

محلاتـها السكنية الحديثة:
ينبع ، العلا ، بدر ، المهد ، الحناكية ، الفريش ، المليلح ، الحسو ، الصويدرة ، وادي الفرع ، ابيار الماشي.



اشهر قراها القديمة:
العقيق ( وهو وادي على بعد 3.5 كم عن المدينة) ، خيبر ( على بعد 115 كم عن المدينة) ، فدك ( وهي قرية من قرى خيبر على بعد 3.5 كم عن المدينة) ، وادي القرى ( وهو وادي بين الشام والمدينة) ، وبين تيماء وخيبر الكثير من القرى وبها سمي وادي القرى.



شوارعها:
شارع البقيع ، شارع النخاولة ، شارع الامام علي ( ع ) ( العوالي) ، شارع السالمية الجديد ، شارع مالك ، شارع المطار ، شارع ابي ذر ، شارع الستين ، شارع قربان ، وشارع الحزام.




مساحة المدينة المنورة
وضعت أمانة المدينة المنورة مخططاً حددت فيه المنطقة العمرانية ضمن ثلاث دوائر متوالية وغير منتظمة، ويبلغ قطرها في أقصى اتساعها 30 كم تقريباً، وهذا يعني أن المساحة النظرية للمدينة المنورة تبلغ 589 كم2 تقريباً، منها 293 كم2 تشغلها مناطق العمران، وتمتد فيها الأحياء، والبقية 296كم2 تشغلها الجبال، والأودية، ومجاري السيول، والمقابر، والحدائق العامة، وشبكة الطـرق السريعـة، والخدمات الأخرى.

المناخ
يعتبر المناخ في المدينة المنورة بشكل عام جافاً، ويتميز بدرجات حرارة عالية تتراوح بين (30 ـ 45) درجة مئوية في الصيف، وبين (10 ـ 25) درجة مئوية في الشتاء



جبال المدينة المنورة
جبل أحد
من أهم المعالم الطبيعية في المدينة وأظهرها، ويمتد أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، في الجهة الشمالية من المدينة، ومعظم صخوره من الجرانيت الأحمر، وتتخلله تجويفات طبيعية تمسك مياه الأمطار أغلب أيام السنة، لأنها مستورة عن الشمس، وتسمى تلك التجويفات (المهاريس).
ويبلغ طول جبل أحد ثمانية كيلو مترات ، وعرضه ما بين 2-3 كم ، ويبعد عن المسجد النبوي (5ر5) كم .

جبل الرماة جـــبل عــينين
جبل صغير، يقع قرب جبل أحد، وفي الجهة الجنوبية الغربية منه في المنطقة التي وقعت فيها غزوة أحد سنة ثلاث للهجرة.

جـبل ثـور
جبل صغير، يقع خلف جبل أحد من جهة الشمال، وهو الحد الذي يبدأ منه حرم المدينة شمالاً، ويمتد جنوباً إلى جبل عير، وذلك لقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم : (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور).

جــبل ذبــاب
جبل صغير أسود، يقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي، ويبعد عن سوره الحالي أقل من 1 كم، ولا يتجاوز ارتفاعه عشرين متراً.

جبل سلع
يقع جبل سلع غربي المسجد النبوي على بعد خمسمائة متر تقريباً من سوره الغربي، يبلغ طوله كيلو مترا واحداً تقريباً، وارتفاعه 80 متراً، وعرضه ما بين300 ـ 800 متراً. و على سفوحه أو بالقرب منه وقعت غزوة الخندق.

جبل سليع
جبل صغير، يقع شرقي جبل سلع، تفصل بينهما منطقة صغيرة كانت تسمى (ثنية عثعث).

جـــبل عيــر
يقع جبل عير في المنطقة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي ثمانية كيلو مترات. وقد ورد في الحديث الشريف: (المدينة حرم ما بين عير إلى ثور).

جماوات
الجماوات ثلاثة جبال غير كبيرة تقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة وعلى امتداد قسم من وادي العقيق.
ــــــــــــــــــــــــ
للتوسع:
معجم البلدان ـ وفاء الوفا ـ عمدة الأخبار ـ تاريخ معالم المدينة المنورة .




أودية المدينة المنورة
وادي العقيق
من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كم جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة).
ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر.

وادي رانوناء :
مسيل مائي يبدأ من شعاب جبل يقع جنوبي المدينة بعد جبل عير اسمه مقمة أو مقمن، ويتجه شمالاً حتى يدخل بساتين المدينة ما بين قباء والعوالي، ويمتد إلى منطقة قربان، ويميل غرباً حتى يلتقي بطريق قباء المتجه إلى المدينة ويحاذيه حتى يصب في مجرى وادي بطحان ويصبح جزءاً منه. بنيت في مجراه جنوب قباء سدود قوية قديماً لتحجز مياهه، وتكون بحيرة يستفاد من مائها في أشهر الجفاف.

وادي قناة :
أحد الأودية الكبيرة التي تأتي إلى المدينة، ويروى أن مسيله يبدأ من جبال الطائف، حيث تتجمع فيه عدة أودية في الطريق إلى أن يصل إلى المدينة من جهتها الشمالية الشرقية ويمر من جنوبي جبل أحد باتجاه الغرب، ويميل قليلاً إلى الشمال حتى يلتقي مع وادي العقيق عند زغابة. ويصب في مجمع الأسيال.
وتذكر المصادر التاريخية أنه فاض بسيل عظيم عدة مرات، وخشي الناس أن يجتاح المدينة. وسمي في بعض المصادر سيل سيدنا حمزة لمروره بمنطقة أحد.

وادي بُطحان :
أحد الأودية الكبيرة في المدينة المنورة، ويتكون من مسايل عدة، منها: مسيل يأتي من منطقة ذي حدر إلى قربان، حيث يلتقي مع الأودية الأخرى، ومنها: مسيل وادي رانوناء الذي في جنوبي المدينة، ومنها: مسيل وادي مذينيب، ووادي مهزور الآتيين من شرقي المدينة. وتمتد هذه المسايل وتكون مجرى يمر شمالاً غربي المسجد النبوي في منطقة السيح إلى غربي جبل سلع ويمتد بتعرج قليل إلى منطقة زغابة مجمع الأسيال، وقد سمي بطحان لأن القسم الذي يجري فيه داخل المدينة سهل منبطح.

وادي مذينيب :
مذينيب: واد يمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار. مصدره من حلائي وصعب (جبلان كبيران بحذاء جبل الأغوات) ويدخل في حرة واقم (الحرة الشرقية) جنوبي منطقة قريظة، ويتجه غرباً بميل بسيط نحو الشمال حتى يلتقي مع وادي مهزور في منطقة قربان.

وادي مهزور :
وادٍ بالمدينة المنورة يمتلئ بالمياه عندما تكثر الأمطار، تتجمع مياهه من مناطق تبعد عن المدينة أربعين ميلاً، ويدخل المدينة من حرة واقم (الحرة الشرقية)، ويسير غرباً مع وادي مذينيب في منطقة قربان، ويصبان في مجرى بطحان. وعلى أطراف مهزور قامت مزارع نخيل، وبساتين خصبة.
ـــــــــــــــــــــ
للتوسع:
معجم البلدان ـ وفاء الوفا ـ عمدة الأخبار ـ المغانم المطابة في معالم طابة ـ معجم معالم الحجاز ـ آثار المدينة المنورة .



ابار المدينة وعيونها

بئر بضاعة :
بئر تقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي سابقاً، وهي بئر أثرية قديمة كانت لبني ساعدة الخزرجيين، وحولها بستان يسمى بضاعة

بئر أريس (الخاتم):
يقع غرب مسجد قباء من الجهة الغربية. وسمي بـ (أريس) نسبة إلى رجل من اليهود، كما سمي بـ (الخاتم) لأن خاتم الخلافة سقط فيه من عثمان بن عفان في السنة السادسة من خلافته وبحثوا عنه ثلاثة أيام دون جدوى، وهو الخاتم الذي كان لرسول الله صلى الله عليه واله.

بئر غَرْس :
وهي لسعد بن خيثمة، الذي كان النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)يبيت أيّامه في منزله في قباء قبل أن ينتقل إلى المدينة.
ورُوي عن أبي جعفر محمّد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) شرب من بئر غرس وغُسِّل منها.

بئر حاء:
كانت في بستان يقع في الشمال الشرقي للمسجد النبوي سابقاً. وسميت حاء نسبة إلى مالكها القديم، وقد آلت مع البستان إلى الصحابي الكريم أبي طلحة. وكانت أحب ماله إليه فلما سمع رسول الله صلى الله عليه والهيحض على الصدقة فتصدق بها.

بئر رومة :
هي بئر قديمة تنسب لرجل من قبيلة غفار اسمه رومة يقال أنه اشتراها من رجل مزني، وتقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة قرب مجرى وادي العقيق، وتبعد عن المسجد النبوي حوالي خمسة كيلومترات.

العين الزرقاء :
واسمها الأصلي عين الأزرق، وهي قناة مائية تجري تحت الأرض، أنشأها مروان بن الحكم عندما كان أميراً على المدينة المنورة بأمـر معاوية بن أبي سفيان. وكان مروان أزرق العينين فنسبت القناة إليه.
وفي ضواحي المدينة عدا العين الزرقاء عين كهف، غربي جبل سلع، وعين الخيف وتجري من عوالي المدينة وعين الوادي بجوار قبر حمزة، ثم عين السلطان وهي مالحة وتجري من قباء إلى المدينة.

ومن ابار المدينة الاخرى:
بئر الأعواف، وبئر أنس بن مالك، وفيها بئر القويم، وبئر العباسية، وبئر صفية، وبئر البويرة، وبئر فاطمة، وبئر عروة. وكان أهل المدينة في السابق يهدون من ماء البئرين الأخيرين للملوك وكبار المسلمين.
ـــــــــــــــــــــــ
للتوسع:
معجم معالم الحجاز ـ وفاء الوفا ـ معجم البلدان ـ المغانم المطابة ـ آثار المدينة المنورة ـ رحلة العياشي ـ تاريخ المدينة المنورة ـ عمدة الأخبار.




ثنية الوداع
تقع هذه الثنية على يمين الذاهب إلى مسجد قباء من طريق قباء الطالع، وهي قبل المسجد بمسافة تقدر بكيلومتر واحد، وعليها الآن قلعة من العهد التركي، وهي مَعْلَم بارز وواضح للعيان.
وللمدينة ثنيتان إحداهما جنوبية، وهي التي نتحدّث عنها الآن، والأُخرى شمالية لوداع المسافر إلى الشام، قرب رابية صغيرة أقيم عندها مسجد صغير ثم أزيل وأزيلت الرابية لتوسعة مَيدان ملتقى طريقي سيد الشهداء وسلطانه.
وقد خُلّدت ثنيات الوداع لورودها في نشيد الأنصار عند استقبالهم النبي ((صلى الله عليه وآله)) حينما قَدِم للمدينة مهاجراً، وهو تعبير حيّ لفرحتهم به، ومطلع هذا النشيد:
طلع البدر علينا مِن ثَنيّات الوداع
ويظهر أنّ سبب تسميتها بثنية الوداع، أنّها كانت موضع توديع المسافرين من تلك الجهة قبل هجرة المصطفى ((صلى الله عليه وآله)).





حرتا المدينة

حرة واقم(الحرة الشرقية) :
وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية)، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف.
ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من شرقيها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها. ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة.
ويرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية وقعت عام 63هـ عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية.

حرة الوبرة (الحرة الغربية):
وتسمى أيضاً الحرة الغربية لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة.
وهي أقل وعورة من حرة واقم، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران، تظهر فيها عدة تلال وقيعان تتجمع فيها مياه الأمطار.
وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء من جهتها الجنوبية.

حرم المدينة المنورة
للمدينة المنورة حرم. فعن أمير المؤمنين (عليه السَّلام) أنه قال: (مكة حرم الله، والمدينة حرم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلَّم) ...) (1) وحدود الحرم المدني مشخصة: فمن الشمال جبل وعير، ومن الجنوب جبل عاير، ومن الشرق الحرة الشرقية (واقم)، ومن الغرب الحرة الغربية (الوبرة).
وهذا الحرم ــ وإن لم يجب الإحرام فيه كما يجب في مكة ــ إلا أنه ينبغي احترامه، فلا يقطع شجرة إلاّ في حالات استثنائية، ولا يصطاد فيه .. فهو حرم آمن لخلق الله عزَّ وجلّ، واحترامه احترام وإكرام لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلَّم).

خريطة المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف

المديتة المنورة من الفضاء

حدود المدينة النبوية وخريطتها

خريطة المدينة المنورة حاليا


جبل أحد

جبل الرماة *عينين*

جبل ثور

جبل سلع

جبل سليع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ilef.yoo7.com
 
تعريف المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مينوش :: القصص والروايات :: ماذا عن هذه العوالم :: سياحة-
انتقل الى: